عندما تصبح انظمة الرد الآلي معقّدة (902 مثالاً)

تستخدم العديد من الشركات أنظمة الرد الآلي للتسهيل على عملائها الوصول للشخص المطلوب أو تنفيذ بعض العمليات مباشرة عن طريقة (لتخفيف الضغط عن موظفينها)، ولكن للأسف لا يتم تنفيذ تلك الأنظمة عادة بالطريقة المناسبة التي تسهّل على المستخدم القيام بما يريد، وانمّا تنفّذ عادة بشكل يجعلها عائقاً وليس وسيله مساعدة.

ما دفعني الى كتابة هذا الموضوع هو نظام الرد الآلي التابع لشركة STC (على الرقم 902)، وذلك لاحتوائه على جميع الممارسات السيئة التي لاحظتها في جميع أنظمة الرد الآلي التي سبق وان استخدمتها، وبالتالي ساستخدمه كمثال لشرح مشاكل هذه الانظمة واقترح حلولاً لها.

عند اتصالك على 902 (رقم خدمة العملاء في شركة STC)، ستسمع التالي (الأرقام الحمراء تشير الى ما سأقوم بالتعليق عليه لاحقاً):

مرحبا بك في STC، مركز العناية بعملاء الجوال 902. عملينا العزيز، أهلا بك وتسعدني خدمتك. (1)

لخدمتك من الرقم الذي تتصل منه، يرجى اختيار الرقم 1. واذا اردت الاستعلام عن رقم جوال آخر، يرجى اختيار الرقم 2. (2)

(بعد اختيار الرقم 1)

الآن جميع مكالماتك الدولية بـ75 هلله بعد الدقيقة الاولى، كلم العالم باقل الاسعار للتواصل مع اهلك واصحابك في الخارج. (3)

اذا اردت معلومات عن الفواتير أو الخدمات الخاصة بها اختر الرقم 1، ولخدمات الجوال اختر الرقم 2، كما يسعدني تعاملك مع برنامج قطاف باختيارك للرقم 3 (4)، واذا اردت الاستماع لآخر العروض والتخفيضات فاختر الرقم 4.

هناك عدة مشاكل موجودة في الجزء المذكور بالأعلى من نظام الرد الآلي. تعليقاً على الأرقام الحمراء:

  1. عند اتصالك على 902، ستكون مجبراً على الاستماع لهذه المقدّمة (التي تمتد الى 10 ثواني) ولا يمكنك تخطّيها. قرار غير موفّق برأيي، اذ ان الكثير من العملاء يجرون عدة اتصالات متتالية لتنفيذ أكثر من عملية (أو لمعاودة الاتصال عند انقطاع الخط)، واجبارهم على الاستماع لتلك المقدّمة بشكل متكرّر يصبح أمراً مزعجاً.
  2. ليس لدي الا رقم واحد لدى الاتصالات، فلماذا أجبر على الاستماع الى هذا الخيار في كل مره أتصل على 902؟ أعتقد ان النظام يستطيع التعرّف على عدد أرقام العميل ومن ثم عرض الخيارات التي تناسبه وليس جميع الخيارات. أو مثلاً عدم عرض الخيار هذا في بداية المكالمة في حال تجاهله العميل 5 مرات متتالية، ووضعة في مكان آخر بالقائمة يمكن الوصول له لاحقاً عند الحاجة.
  3. يمكن القيام بنفس الشيء للعروض أيضاً. لماذا أجبر على الاستماع لنفس العرض بينما استمعت له وعرفته من أول مكالمة؟
  4. يلاحظ في نظام الرد الآلي الجديد للاتصالات الحشو الزائد في الكلام الغير ضروري مثل “كما يسعدني تعاملك مع برنامج قطاف باختيارك للرقم 3″. ما المشكلة في استخدام “لبرنامج فطاف اختر الرقم 3″ واختصار بعض الوقت؟ قد لا تبدو هذه مشكلة بحد ذاتها، ولكن ان ابتعدنا عن الحشو الزائد في كل خيارات النظام فسيصبح تصفّح الخيارات أسرع بكثير.

من الملاحظات والمشاكل السابقة نستخلص التالي:

  • أنظمة الرد الآلي هي أنظمة تسلسلية تجبر المتّصل على الاستماع لجميع الخيارات بالترتيب قبل اختيار ما يناسبه، وبالتالي توفير كل ثانية ان امكن هو أمر مهم لتسريع عملية تصفّح النظام. فأكثر ما يهم المتّصل هو الوصول الى الخيار الذي يريده في أسرع وقت، والا سيحاول الضغط على الرقم صفر محاولة للتحدث مع الموظف ليخدمه بما يريد دون الاستفادة من النظام.
  • الكلام اللطيف في هذه الأنظمة (أو كما وصفته بـ”الحشو الزائد”) قد يكون أثره جيداً في أول وثاني مكالمة، ولكنه سرعان ما ينقلب أثره إلى أثر سلبي في حال كان يستخدم ذلك النظام بشكل متكرّر من نفس المتصل، لأنه سيصبح مضيعة للوقت.
  • أرى أنه من الأفضل تطوير نظام الرد الآلي بحيث يصبح ذكياً، ولا يعرض الا الخيارات التي تناسب المستخدم حسب نوعية ارتباطة مع الشركة (ان امكن)، أو عرض الخيارات التي يستخدمها بشكل متكرّر أولاً، وعدم تشغيل العروض لنفس الرقم في كل اتصال.
  • الاستعانة بمواطن (او مقيم) لبناني لتسجيل صوت نظام الرد الآلي التابع لشركة الاتصالات السعودية التي “تعتز” بوطنيّتها يؤثر بمصداقيتها وعلاقتها مع عملائها في رأيي.

لست خبيراً في أنظمة الرد الآلية، ولكني على الأقل أعلم انها بشكلها الحالي معقّدة. وبما أنها لا تزال تستخدم بشكل كبير جداً، فاتمنى أن يتم الاعتناء بسهولة استخدامها أكثر من قبل الشركات الكبرى على الأقل.

بالمناسبة، في الدول الغربية هناك شركات تقدّم خدمة تطوير قابلية الاستخدام هذه الانظمة، باستخدام طرق تشبه الطرق المستخدمه في تطوير قابلية استخدام مواقع الانترنت وغيره.

ما رأيك انت؟ شاركنا برأيك في التعليقات

  1. 19 تعليقات على “عندما تصبح انظمة الرد الآلي معقّدة (902 مثالاً)”

  2. فيصل الغامدي - أغسطس 14, 2010

    السلام عليكم

    شكرا اخي الكريم على طرحك العادل.

    سأقوم بإيصال ملاحظاتك للمسؤليين في الشركة.

  3. عمر خطاب - أغسطس 14, 2010

    شكراً لك أخي الكريم مشهور على هذا المقال أو الموضوع ..

    أنا أحد المتابعين لمدونتك منذ فترة طويلة و قرأت جميع مقالاتها عندما وجدتها خلال يوم يومين فقط أو ثلاث فقط ! و قلت أنه يجب أن أرد و لو لمرة واحدة على مقال أو موضوع !

    كنت أنتظر منذ فترة عودتك حتى أستطيع أن أقرأ أي شئ من كتابتك .. حتى أني بحثت عن مدونتك الأخرى و قرأتها كاملة ..

  4. محمد الحسن - أغسطس 14, 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أخي الكريم مشهور ..
    أولا أشكرك على التدوينة ..
    ولكن لي ملاحظتين فقط أرجو منك تقبلها بصدر رحب
    بخصوص ملاحظتك الأولى :
    صحيحٌ بأنه من الممكن للنظام التعرف على عدد الأرقام التابعة لنفس الاسم ومن ثم القيام بما ذكرتهاختصاراً للوقت، ولكن فكّر معي قليلاً ..
    أنا محمد الحسن واجهتني مشكلة وأصبح رقمي استقبال فقط !! وأريد أن أستعلم عن هذا السبب !! وإيضاح سبب فصل الجوال ؟؟
    أنت صديقي مشهور كنت بجانبي وقمت بالاتصال من رقمك الخاص الذي لا تملك غيره لدى الاتصالات السعودية .. ما فائدتي من الاتصال إن لمن يكن يوجد هذاالخيار ؟؟
    في النهاية المسألة ليست سيان بين عموم العملاء ولا يمكننا الحكم عليها بشكل صريح لتعدد أسباب الاتصال بمركز 902 ..
    أنظر إلى مركز خدمة العملاء (زين)
    لكس تستفسر عن مشكلة أو عن خدمة لابد لك من الاتصال من رقم يخصهم أو النظام لا يستجيب لك !!
    لماذا ؟؟

    المسألة الثانية :
    الكلام اللطيف والذي وصفته بالحشو الزائد ..
    برأيي الشخصي اعتبره علامة إيجابية للاتصالات السعودية (رغم كرهي لها)، وهذا الكلام والعبارات اللطيفة لم تأتي من فراغ ..
    وإنما أتت بعد م اقامت موبايلي بتلقينهم درساً قاسياً في كيفية محادثة العميل والرد عليه..
    نذكر جميعنا كيف كان أسلوب الرد الآلي الخاص بالاتصالات السعودية .. وخصوصاً (رسالة صدور الفاتورة) ..

    في الأخير أطلب منك تقبل تحيات أخوك ..
    وجزاك الله خير على التدوينة ..

  5. مشهور الدبيان - أغسطس 14, 2010

    فيصل الغامدي:
    شكراً لاهتمامك :)

    عمر خطاب:
    أشكر لك اهتمامك، واتمنى ان تكون مواضيعي دائما عند حسن ظنك :)

    محمد الحسن:
    لم اقترح ازالة الخيار تماماً، بل وضعه من ضمن الخيارات الأخرى في القائمة وليس أول ما يسمعه العميل.

    بالنسبة للكلام اللطيف فأرى من الأفضل استخدامه بشكل معقول ومحدود دون الاسترسال به كما تفعل الاتصالات. يمكن توفير الكلام اللطيف الى حين ما يرد الموظف على العميل.

    هذا رأيي والله اعلم :)

  6. محمد الحسن - أغسطس 14, 2010

    كلامك جميل أخي الكريم ..

    الكلام اللطيف تجده بكثرة (وبأسلوب ومردود عكس الفائدة المرجوة منه) عند اتصالك بمركز الدعم الفني 906، ولكن الوضع تغير الآن وقاموا بحذف بعض العبارات وتغيير بعض العبارات واختصارها وأصبح أكثر تجاوباً مع العميل ..

    ما زلت أقول بأن مركز خدمات العملاء 902 سحتاج فعلاً إلى الكثير والكثير من (قابلية الاستخدام) لكي يسهل على العميل الاتصال والاستفسار وإنهاء مكالمته وهو راضٍ تماماً وكل هذا في غضون 3 دقائق بالكثير ..

    الآن لو قام أي شخص بالاتصال على 902 وأراد الاستفسار عن أي خلل أو عن أي خدمة مقدمة مهما كانت بسيطة فعليه قبل ذلك بأن يفرغ نفسه تماماً لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ودون وجود أي ملهيات أمامه لأنه إذا لم ينتبه لجملة ما فعليه سماع عبارات طويلة (لا تسمن ولا تغني من جوع)لكي يعيد سماع ما فاته ..

    عني شخصيا فإني أقوم بضغط الرقم الخاص بمحادثة الموظف المختص باللغة الإنجليزية ..
    لأنك ستلاحظ بالتأكيد أنك توجهت بشكل رئيسي إلى الموظف ولا تدوم فترة انتظارك عن أكثر من 5 دقائق في وقت الذروة ..

    السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا هذا الفرق الكبير بين المحادثة باللغة العربية و المحادثة باللغة الإنجليزية ؟؟

    أو دعني أقولها بشكل مختلف ..

    هل قابلية الاستخدام للعميل العربي تختلف عن قابلية الاستخدام عمن سواه !!

  7. ابن جراي - أغسطس 14, 2010

    نقد جميل اخ مشهور
    اتفق معاك في كل النقاط
    بعد ما غيرو صوت الرجل الالي من هذاك حق نصب اعيننا

    في نقطة ياليت لو غطيتها
    الا و هي
    الاخطاء النحوية للرجل الالي
    في كلمات ينطق اخرها بحركة غلط
    و هذي اللي تقهرني

    موفق يا رب :)

  8. hamadi - أغسطس 15, 2010

    مشاء الله عليك يا مشهور ملاحظات اتفق معك فيها جمله وتفصيلا

    قبل يومين كانت لي تجربه سئية مع الرد الالي كانت ملاحظاتي عليه كثيرة

    من صوت المجيب الي طريقة ترتيب الخيارات في القائمة

    ومن ثم مسالة الترويج للعروض كان المفروض تكون بشكل متسلسل

  9. OSAMA - أغسطس 15, 2010

    مقال رائع اخي مشهور .
    عندنا في الاردن كان هناك شركة اتصالات تسمى فاست لينك (زين حاليا) , وقد اشترت نظام رد الي قيمته 8 مليون دينار اردني (وهو سعر خيالي).
    لقب على هذا النظام “نظام هلا” ما يميز هذا النظام انه يمكن ان تتكلم عن مشكلتك والرد الالي سوف يحكي لك عن الحلول المقترحة لمشكلتك . ولتعدد اللهجات في الاردن فان هذا النظام يفهم جميع اللهجات الاردنية .
    ولكن نظام الرد العادي الذي تتكلم عنه نعاني منه كثيرا في شركات الاتصالات الاخرى خصوصا شركة امنية .
    شكرا لك على هذا المقال الرائع .
    بالتوفيق

  10. سعود الهواوي - أغسطس 15, 2010

    ملاحظات رائعه

    اذكر انه تقدر تتجاوز هالرسائل مادامك حافظ التسلسل اللي تبيه

    بمعنى اول مااتصل على 902 اعرف وش الرقم اللي بضغط عليه واتجاوز رساله البدايه

  11. بو عزوز959 - أغسطس 15, 2010

    أهم شئ للمتصل ، قصر الوقت ..

    أنا مع موبايلي وكل مرة يسألني هل تريد خدمات برودباند ولا خدمات الجوال ؟

    وانا ما أملك برودباند ولا حتى كونكت .. زيادة في الوقت بلا فائدة ..

    يعطيك الف عافية .. موضوع جميل

  12. نوفه - أغسطس 15, 2010

    المصيبة بعد انتظارك وإجبارك على سماع هذه الرسائل

    المزعجه حتى تصل للحديث مع الموظيف تنتظر ما يزيد عن عشرة دقائق

    وحينما تنتهي هذه الدقائق العشرة يتم إغلاق الخط في وجهك

    حتى تعيد الإتصال من جديد الإتصالات السعودية شركة

    سخيفة وليس لديها أي إحترام للعملاء

    أفضل أن يقولوا لي لا نستطيع خدمتك أتصل بوقت آخر بدل

    جعلي أنتظر عشر دقائق ثم يغلق الخط في وجهي

  13. خالد الطويلي - أغسطس 16, 2010

    كل عام وانت بخير اخي مشهور

    نسيت أهم النقاط التي يجب ان تستفتح الردود من وجهة نظري وهي سؤال المتصل هل تود بأن تتم خدمتك آليا ام تتحدث الى أحد الموظفين؟

  14. فلان - أغسطس 18, 2010

    احييك اخوي على المقال الجميل.. من زمان وانا مستغرب مافيه احد انتقد 902 و 907 بعد التغييرات الاخيره اللي مدري وش تبي :D

    انتقادك في محله ..باحاول اوضح بعض الامور حسب النقاط اللي ذكرتها

    1- النقطة الأولى: خل الاجبار .. مطمطمة هاللبناني على غير سنع ..يعني لو بتقول عزيزي العميل بتاخذ 3 ثواني بينما هو بياخذ 6 ثواني !!
    على فكرة صوته متأكد انه قد مر عليكم :D ..تراه هو نفسه سلفر حق جزيرة الكنز (خمسة عشر رجلا ماتوا من اجل صندوق) ..هو الياس رحباني :D

    2- النقطة الثانية: النظام يقدر على اكثر من كذا بكثييييير .. لكن تخيلت باص وش كبره وش عرضه ومايستخدم الا عشان يودي بزر واحد للمدرسة ؟؟ هذا هو النظام بالاتصالات .. تقنيات جبارة لكن عباطة بعض المدراء تخلي النظام كأنه معوق
    يعني انت عطلت الناس بهالخيار ومثل ماتفضلت .. ماحد يستفيد منه !! خله خيار خامس جنب صفة الخيارات الرئيسية (لخدمة رقم جوال آخر اضغط 5)
    على فكرة اكثر من 90% من المتصلين يختارون لخدمة الرقم الذي تتصل منه)يعني ماله سنع هالخيار
    لو صار النظام مثل ماذكرت (يتغير حسب حاجة ونوع العميل) .. فهذا يسمى Dynamic IVR اما ان كان ثابت (تقريبا زي الحالي) فيسمى Static
    سبب اختيار الاتصالات السعودية لل static هو عشان يقدرون يميزون عدد المتصلين على هالخيار وعدد اللي ضغطوا هنا وو..وو.. بينما لو صارت Dynamic معناها راح ينلغى خيار مثلا وتتأثر القراءات !!
    وانا برأيي ان حاجة العميل اولى من حاجتك للتقارير اللي ماعمرك استفدت منها !!

    3- النقطة الثالثة : هذي ياطويل العمر والسلامة .. النظام من اول ماتتصل يجيب معلوماتك كلها من …إلى !! موب بس انت سمعت لهالرسالة او لأ !! لكن للأسف المعلومات هذي لاتستخدم لعبط في نفس بعض المدراء :D
    (بالإمكان بكل سهولة في 902 انه يشيك على الخدمات اللي عندك .. ويعطيك مسج بالخدمة اللي غير مفعلة عندك ويعطيك معلومات عنها.. او ممكن يشيك على آخر اتصال لك وش اخترت من خدمات ووش سمعت ويدري انك متردد تشترك او لا فيقوم يعرض عليك هالخدمة.. او ممكن يدري ان جوالك مفصول فيعطيك اعادة المهلة هو الخيار الاول)
    تقنيات كثيرة ومتاحة بكل سهولة بس غير مستخدمة لدرجة فيه امكانية بنطق اسم العميل المتصل !! تخيل تتصل ويرد عليك مرحبا مشهور .. وفيه امكانيات اكبر من كذا لكن كيف الحال !

    4- النقطة الرابعة ..الحشو الزايد ماله اي سنع في الرد الآلي ..المفترض تقلل قدر المستطاع حفاظا على شيئين :
    الاول وهو وقت العميل وتململه من الهذرة اللي مالها سنع.. الثاني وهو الاهم ..ان كل نظام رد آلي يكون فيه طاقة استيعابية حسب الـ E1s اللي انت حاطها (اعتقد 902 المتاح اقل من 4800 عميل فقط) .. ماعلينا.. مثلا لو يكون يتحمل 2000 مكالمة في وقت واحد.. لو اختصرت الكلام ممكن انك تخدم اكثر من 5000 عميل في اقل من دقيقة !! لأن عميل عميلين راح يستخدمون الرد الآلي وينخدمون في اقل من دقيقة ويسكر السماعة يتيح المجال لغيره.. اما لو كان حشو راح يتأخر في الـ Queue حق الرد الآلي وياخذ مكان على غير سنع بكذا لو النظام يتحمل 2000 مكالمة بوقت واحد وكان فيه حشي واجد في الرد الآلي .. ماراح تقدر تخدم اكثر من 3000 لو تطير وتوقع :D ..

    وحاول انك تدقق اذا حولك للموظف .. شف كم مرة يعيد كلمة عزييييييييييييزي العميل ..

    عموما الفكرة من كلمة “كما يسعدني …” “يسرني اتصالك”…….إلخ .. الفكرة منها انها يحسسك ان النظام ليس آلي بل بشري ويكون قريب من العميل واعتقد انها فاشلة لأن النظام نظام لو وشو كلن بيعتبره نظام

    عموما الانتقادات كثير يالغالي .. وصراحه يؤسفني انه يندفع مبلغ 4 مليون لشركة استشارية لتعديل انظمة الرد الآلي ..وهي اللي مقترحه كل هالامور

    ويؤسفني ايضا ان هالشركة الاستشارية ماعمرها اشتغلت او اشرفت او اطلعت على انظمة رد الآلي سابقه

    ويؤسفني ان هالشركة اغلبهم لبنانيين وهم اللي جابوا الياس رحباني

    ويؤسفني اني خبير في انظمة الرد الآلي ويؤسفني اكثر اني موظف في شركة الاتصالات السعودية وراح كل عمري في هالانظمة لكن اقتراحاتك خلها لك ..وهاللبناني هو الصح

    يؤسفني للمرة الأخيرة ان المدراء ياخذون أرائهم قرآن وأراء غيرهم عناد اذا كان سعودي ..اما اذا كان لبناني فصح عليه هو الخبير وهو الفاهم حنا وش درانا !!

  15. MFA - أغسطس 21, 2010

    فعلاً يحتاج للمزيد من قابلية الاستخدام!!!

  16. موقعي - أغسطس 21, 2010

    جميل جداً .
    لا تنسى أيضاً الرمز *#902# الذي قامت الاتصالات بتفعيله لفترة وجيزة ثم قطعه .

  17. مدونة مواقعنا المفضلة - أغسطس 24, 2010

    تدوينة موفقة عزيزي, أنت اعطيت مثال عن شركة واحدة لكن هناك الكثير من الأمثلة السيئة الأخرى, احدى شركات التداول في قطر ادخلت هكذا نظام لتداول الأسهم, تصور نفسك تدخل إلى نظام آلي لتطلب منه تنفيذ أمر بيع أو شراء على اسهم.

    للأسف, كثيرون هم من يسمعوا عن التقنية سمع فقط, وعندما يستخدموها, تكون فقط للمنظرة لا غير.

  18. Mousa Almohsen - سبتمبر 6, 2010

    صحيح ما ذكرته أخي العزيز
    أضف إلى ذلك أني في بعض الأحيان أنسى الخيارات من كثر الحشو
    وأعيد سماعها لأتذكر ما هو الخيار الذي كنت أريده من ذمن ما قال
    أتمنى أن تتحسن تلك الشركات
    فسامت من الانتظار لأوقات طويلة وسماع تلك العروض
    وفي نهاية المطاف لا يتم التعامل معي كما يجب!

  19. koganei kaoru - سبتمبر 29, 2010

    مرحبًا بالجميع:
    موضوع رائع ومقال كله إبداع أخي، والأخوان ما قصروا تعليقاتهم كلها حلوة ورائعة.
    واسمح لي أعلق على بعض اللي قلته:
    بالنسبة للدقايق اللي تنتظرها عشان تقدر تضغط الرقم: هذي لا غبار عليها وأنا معك مليون بالمئة مضيعة للوقت ومسخرة وبدون فائدة.
    ويا شينها أكثر إذا كان الكلام عرض؟
    شوف كم لاظم تنتظر؟
    يمكن لو تسمع رسالة الترحيب مرتين أهون لك.
    وبالنسبة للخيار حق الرقم الآخر أو رقمك: يا أخي من جد أنا ما دقيت عليك من رقم بدون اسم عشان يكون هذا الخيار أول شيء، يعني لو كان مثل ما قلت كان أفضل.
    ترتيبهم سيئ مرة.
    وبالنسبة لللبناني، فأظن أن تغيير الصوت بغض النضر عن اللهجة أو الجنسية والأصل شيء جيد نوعًا ما، شوفنا حنا عملاء سوا والله عني طفشت مررررررررة من ثقيل الدم اللي يطلع لي كل ا أدق على 1500.
    لا بعد تصدق صوته يجيب الهم: والله صار مغبر صوت فيلم قديم أحسن منه.
    وبدون مبالغة.
    وأضف إلى هذا أن خياراته محدودة.
    ما لي بالإمكانيات: لكن أكيد أن في إمكانية تخليك تقدر تحول رصيد عن طريق الرد الآلي زي موبايلي مثلًا.
    وخذ عندك يا مشهور، للرصيد إضغط 1، لإعادة شحن البطاقة إضغط 2، لتغييير اللغة إضغط 3، بعدين يطلع لي حق 902 السعودي ما هو اللبناني يقول لي: لخدمة الأهل والأصدقاء إضغط 4.
    والأرقام إذا حطيتها في حقت الأهل والأصدقاء تجيك بصوت الأول ثقيل الدم اللي قلت لك عنه.
    حتى تحدث مع الموضف ما فيه، تدري وش المشكلة؟
    أني كلما سويت شيء قال لي: اتصل على الرقم 1500.
    والله قهر من جد حتى زين وموبايلي أرحم مننا بكثير يا شيخ.
    والمشكلة أنه حتى الشحن بالطريقة اللي بدون 1500 ما تضبط معي يعني مكرهٌ أخاك لا بطل، وغصبً عني أسمع صوت ثقيل الدم.
    أقل ما فيها يخلون صوته واضح في كلمات ما تفهمها أبد.
    وإذا كنت تتكلم عن حق الفواتير وأنه الخيار الأول:
    وش بيصير فيك لو قلت لك خيار عملاء سوى الأول: تدري وش هو؟
    للغة العربية إضغط 1، forr english press 2.
    والمشكلة يقولها بالعربية.
    بالله وش تعليقك؟
    وخذ عندك بعد:
    أول شيء ترتيب سيئ: قطاف رقم 1، والخدمات اللي أهم من قطاف 2، والجيل الثالث الللي ثلاث أرباع المتصلين على الموضفين يدقون عشانها وينلطعون عشر دقايق وبالموت يرد عليهم الموضف ويمكن ما يرد ومعها الدعم الفني ومشكلة الرقم 1500 -هذي بقول لك سالفتها بعد شوي – إضغط 3.
    والعروض رقم 4.
    والله قهر يا شيخ يعني لا أقدر أحول رصيد لا من هنا ولا من 1500، أه نسيت أقول لك عن سالفة المشكلةحقت 1500.
    المشكلة يا صديقي أنه إذا ضغطت رقم 3 وضغطت رقم اللي يعطيك حسب قولهم حل المشكلة يقول لك: نفس الكلام اللي يقوله لك ويسدع راسك فيه أول ما تدق على الزفت 1500.
    والميزة الوحيدة فيه هنا أنه بصوت اللبناني يعني واضح شوي: لأن حتى السعودي ما كان ولا يزال غير واضح في 1500، وأأكد في 1500.
    يعني في 902 كان واضح.
    طيب خذ اللي من جد بتجيب لك الصداع هذا وأنت ما عندك سوا أصلًا:
    في مفاجأة بالرقم 3، تبي تدري وش هي؟
    يقول لك: لتغيير اللغة إضغط ما أدري كم؟
    بالله وش رايك؟
    يا ثقيل الدم يا أهبل يا غبي توك سائلني عن اللغة أول ما دقيت عليك، ليه ثقالة الدم الزايدة هذي والمسخرة.
    وش رايك بخياراتنا يا مشهور: تعجبك صح؟
    والله أني كنت أعاني من مشكلة الجيل الثالث لما آخذ إعداداته والحين حلوها ويا ليتهم ما حلوها؟
    لا تستغرب اسمع السبب أول:
    أول: كان يلطعني عشر دقايق+ ويرد ويمكن ما يرد، يعني في أمل أستفسر عن أي شيء ثاني إذا بغيت شيء ثاني.
    الحين يقول لي ظف وجهك وما نقدر نرد عليك الحين لأن كثرة الإتصالات شاغلتنا.
    كذآآآآآآآآآآآآآآآآآب: يا النصاب: ذيك المرة كنت أكلم واحد منكم وكان ياكل يا كذاب، أقول قل ما نبي نرد عليك ولا تقعد تصرف فيني كل شوي.
    والله ما أقدر أكلم الموظف ولا في أي وقت.
    لو تعرف القهر اللي أحس فيه يا صديقي العزيز بس؟
    هذا غير الخدمة السيئة: تصدق غيرت رقمي بس عشان خدمة يقولون أني إشتركت فيها أيام ما كانوا يردون، وكل ما أقول لهم ألغوها يقولون رفعنا لك طلب، وألغيت كل خدماتي ولسا الرصيد ينسحب، لين طفشت وغيرت الرقم.
    وكل ما تصير لي مشكلة في الرقم القديم يقولون: 053 عليه مشاكل، طيب ليه عطيتوني إياه دام عليه مشاكل، هذا من كثر إهتمامكم بالعميل صح؟
    آها فهمت؟
    نعمة الإهتمام والله.
    غير أخطاء الرد الآلي النحوية التي ملا يسكت عنها أبدًا.
    يعني عندك هذا اللبناني يقول: عميلَن العظزيز: نشكر لك اتصلالك، ونأسف لعدم تحويلك للموظف إلى آخره ويقول: بإمكانك تنفيذِ وإلغاءِ، من متى صار عليها كسرة.
    ويقول: يسعدني أو تسعدني مشاركتَك التاء عليها ضمة مو فتحة الله يهديك، على فكرة هذا ولا شيء.
    في كثيييييييير غيرها.
    تدري لو تسألني وش حلمك في الرد الآلي بأقول:
    بس غيروا الرد الآلي حق 1500 أرجووووووووكم، ما أبي الخدمات اللي عند موبايلي وزين، زين تحويل الرصيد وشحن جوال آخر وغيرها: على الأقل نفس لخيارات بأي صوت.
    حتى لو صوت ، ، ، .
    أي شيء.
    على الأقل يكون نفس الصوت بس واضح ينفهم تكفون: أول كان واضح الحين ما أدري وش سالفته.
    شكرًا على هذا الموضوع الرائع يا أخي وآسف صدعت راسك مرة سامحني
    وهذا المجال جاب لي الصداع والحمد لله اللي لقيت موضوع أعبر فيه عن مشاعري تجاهه، وأنصحك يا مشهور: إحمد ربك أن جوالك مو سوا، كان إشتقت لصوت الموظف صدقني.
    بالنسبة لي: أنا يأست تمامًا ولا عندي ذرة أمل أنه يرد.
    تحياتي لك: كاورو.

  20. koganei kaoru - أكتوبر 14, 2010

    مرحبًا بالجميع:
    حسيت أني ثقيل دم كل شوي أعلق بس حبيت أوضح شغلة تعقيب على الأخ: “فلان”.
    بالنسبة لي كشخص مهتم بمجال الأنيمي والرسوم المتحركة أعرف مؤدي صوت سلفر في جزيرة الكنز، وهو وحيد جلال نفسه اللي أدى دور بطل الأحد في سانشيرو والسيد الشرير في ساسوكي علي بابا في سندباد، وليس الياس رحباني.
    أما هذا لا أعرف اسمه ربما كما قلت اسمه الياس رحباني: أما سلفر فاسألني عن الأنمي أنا متأكد مليون بالمئة أنه مو وحيد جلال مؤدي صوت سلفر وعلي بابا.
    يمكن تستغربون ليه رديت: وتقولون تعليق ما له داعي.
    حبيت أصحح المعلومة بالنسبة للفنان وحيد جلال فهو جيد جدًا في مجال النطق بالفسحة وينطق الحروف جيدًا كأنه سوري ، أما هذا فاسمعه كيف يقول حرف القاف.
    تحياتي للجميع: كاورو.

أكتب تعليقاً