متى تجعل الروابط تفتح تلقائياً في نافذة جديدة

يسيء الكثير من أصحاب المواقع استخدام خاصية فتح الروابط تلقائياً في نافذة جديدة -عندما يضغط الزائر عليها- في مواقعهم، خاصة تلك الروابط التي تؤدي الي مواقع أخرى.

سبب اساءة الاستخدام هذا عادة هو الاعتقاد السائد من أصحاب المواقع بأن فتح الروابط المؤدية لمواقع أخرى في نفس النافذة سيؤدي الى ترك الزائر لموقعهم و تصفّح الموقع الآخر، مما يعني خسارة المزيد من الزوّار. و لكن في الواقع ان كان محتوى موقعك هو ما يريده الزائر، فسيقوم بنفسه بفتح الرابط في نافذة (او لسان “tab”) جديدة حتى لا يفقد ما يريده في موقعك. أو باسوأ حال استخدام زر العودة الى الخلف (Back) في المتصفّح للعودة الى موقعك لاحقاً. عدم احترام حريّة الزائر في التصفّح لن تكسبك المزيد من الزوّار، بل قد تأتي بنتيجة عكسية.

و لكن هناك حالة يفضّل أن تستخدم بها خاصية فتح الروابط في نافذة جديدة، و هي اذا كان فتح رابط ما في نفس النافذة قد يتسبب في مقاطعة ما يتفاعل معه المستخدم حينها (فيديو، مقطع صوتي، لعبة فلاشية…الخ).  ففي موقعي الآخر مثلاً – Saudi Gamer – يصاحب الحلقات الصوتية (التي يمكن الاستماع لها عن طريق الموقع) روابط تشير لبعض الاشياء التي نذكرها في تلك الحلقة. و قد وصلتني عدة رسائل من الزوّار سابقاً تفيد بأنهم قاموا بالضغط لا ارادياً على أحد الروابط المذكورة خلال استماعهم للحلقة، مما أدّى الى توقّف تشغيلها بسبب عرض المتصفّح للصفحة الأخرى.

اضطررت بعدها لتعديل تلك الروابط حتى تفتح تلقائياً في نافذة جديدة. لاحظ اني غيّرت الروابط المرتبطة بالحلقة التي يتم تشغيلها فقط، و ليس جميع الروابط في الصفحة. لأن نسبة ضغط الزائر على روابط الحلقة بشكل لا ارادي خلال الاستماع لها أكبر بكثير من الضغط على رابط آخر لا علاقة له بما يستمع له حينها. نفس المبدأ ينطبق على مقاطع الفيديو و الألعاب الفلاشية و ما الى ذلك.

ماذا عنك أنت؟ هل تستخدم خاصية فتح الروابط تلقائياً في نافذة جديدة في موقعك؟ و لماذا؟

شاركنا برأيك في التعليقات

  1. 52 تعليقات على “متى تجعل الروابط تفتح تلقائياً في نافذة جديدة”

  2. يزن علي - أكتوبر 10, 2009

    بالنسبة لي ,,
    ليس لدي اي مواد يتفاعل معها الزائر ,,

    فـ ماعمري اهتميت بالجانب هذا مع الأسف

    لكن بالنسبة لي اي رابط اقوم بفتحه بـTab جديد ,, لا ادري حتى الآن لماذا :(

  3. Raghad - أكتوبر 10, 2009

    نعم أطبقها :)
    ولا أعدها عدم احترام لحرية الزائر في التصفح على العكس فبدلا من أن يفتح الموقع عن طريق new tab
    أو يعود إلى الخلف .. يتم فتح الموقع الآخر تلقائيًا في نافذة جديدة وهذا أسهل للزائر في الاستخدام =)
    لا أعلم إذا كان لذلك سلبيات غفلتُ عنها..وإذا كان ليتك ذكرتها في تدوينتك..
    أو أن الفكرة لم تصلني بشكل صحيح !

  4. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    Raghad:
    و لكنك تفترضين هنا أن الزائر يريد أن يفتح كل رابط في نافذة أو tab جديد، بينما في الواقع تختلف الرغبة حسب السياق. على سبيل المثال، اذا لم يعجبني موقعك ووجدت به رابط أثار اهتمامي،فسأقوم بفتح الرابط في نفس النافذة.

    ارجو ان تكون الفكره وصلت :)

  5. آلاء - أكتوبر 10, 2009

    في أحيان يكون الرابط في منتصف كلام التدوينة، وسهواً يشدك الرابط الجديد لذلك أجد خيار “فتح في اطار جديد” هو الأفضل ..

  6. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    آلاء:
    يمكنك في تلك الحالة وضع الروابط في نهاية التدوينة، حتى لا يتم تشتيت تركيز الزائر من الأساس. :)

  7. إيمان - أكتوبر 10, 2009

    انت قصدك بالتدوينة ان الروابط تفتح تلقائي من غير ما اضغط عليها و الا بعد النقر ؟

  8. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    ايمان:
    بعد النقر. تم تحرير التدوينة للتوضيح. :)

  9. يزن علي - أكتوبر 10, 2009

    استاذ مشهور في حل افضل ,,

    عندما يقوم المستخدم بالنقر على اي رابط ,, تخرج له نافذة صغيرة تحتوي على خيارين ,, فتح الرابط في نفس الصفحة ,, او فتح الرابط في تبويب جديد ,, مارأيك ؟

  10. Hanan - أكتوبر 10, 2009

    من تجربة شخصية .. افضل فتح الرابط في نافذة جديدة
    (NEW TAB)

    خاصة في مواقع زي المدونات الشخصية او المتخصصة

    أكثر شي يضايقني بصراحة هو فتح الرابط بنفس النافذة ..

  11. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    يزن علي:
    الخيار هذا موجود في المتصفّح، فلا يوجد حاجه لتكراره. :)

    Hanan:
    قد تريحك هذه الخاصيه، و لكن هناك الكثير ممن يفضّلون فتح بعض الروابط في نفس النافذة. المقصود من الموضوع هو دع الزائر يختار ماذا يريد أن يفعل بدلا من اجباره على خيار معيّن. :)

  12. خاطرة بيضاء - أكتوبر 10, 2009

    لا أرى أي فرق ، فالمستخدم الآن وصل إلى مرحلة وعي بحيث انه اذا رأى أي رابط يستطيع التعامل معه ، بحيث يفتحه في New tap بالضغط عليه بالزر اليمين ، او بالضغط على الرابط وفتحه في نفس الصفحة او لا مشكلة ايضاً لو فتح الرابط تلقائياً في صفحة آخرى.

    انت تتحدث الآن عن فئه من المستخدمين ، تعتبر اعدادهم بسيطة ، فلا تقل عدم إحترام حرية الزائر.

    فأنا عندئد لا احترم حرية زوار مدونتي في اغلب الأحيان :)

    –وجهة نظر يا استاذي :D ..

  13. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    خاطرة بيضاء:
    لا يمكنك فتح الرابط في نفس الصفحة ان كانت روابط الموقع مهيئه بحيث تفتح تلقائيا في نافذة جديدة.

    اما اذا كنت تقصد المثال الذي ذكرته انا، فالمستمعين حين استماعهم للحلقات كانوا يقومون “لا اراديا” بالضغط على الروابط، لانهم منسجمون بالاستماع و نسبة فتح الروابط في نفس النافذه عن طريق الخطأ عاليه. :)

  14. إيمان - أكتوبر 10, 2009

    شكرا لك لسرعة الرد
    و جميل إنك تقصد أن الروابط تفتح بعد النقر ,, لأن لدي سؤال و هو :
    ما هو مصدر الإزعاج أو ” سوء الاستخدام ” – كما ذكرت في تدوينتك – من أصحاب المواقع حينما تفتح الروابط في نافذة جديدة ؟ أعتقد أن هذا أريح و أفضل

  15. احمد حمودة - أكتوبر 10, 2009

    تديونة في الصميم أخي مشهور و الصراحة أول مرة أعرف أن الروابط في النافذة الجديدة قد تكون من الأشياء التي تحد أو تقلل من قابلية إستخدام موقعي ولكني مثل أستاءل مثل المعلقة إيمان ما هو مصدر الإزعاج أو سوء الإستخدام في هذه العملية !؟
    في هذه الحالة الصراحة لن أقوم بتعديل روابط مدونتي كلها ولكن سأحاول إستخدام الخاصية عند الضرورة فقط
    لأني الصراحة أستخدمها بكثرة مادام الرابط لا يؤدي إلى صفحة بداخل نفس الموقع :$

  16. JOJO - أكتوبر 10, 2009

    تدوينه جداً رائعه ومهمه اخوي مشهور ماقصرت يعطيك العافيه ،،

    ربما لايوجد فرق كبير ماعدا حينما تكون الصفحه الاصليه تحتوي مقطع فيديو او صوت او فلاش ، ففتح الرابط في نفس الصفحه يؤدي الى مقاطعه ماكان يستمع اليه او يشاهده ، كما وضحت ذلك بارك الله فيك ،،

    اشكرك على جهودك في هذه المدونه ، وفقك الله ..

  17. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    أشكركم جميعا على اضافاتكم و اسئلتكم، فهي تساعد في توضيح المعلومة للزوّار الجدد و اضافة المزيد من المعلومات ووجهات النظر حول الموضوع. :)

    ايمان، احمد حموده:
    انها لا تتيح للزوار حريّة الاختيار بين فتح الرابط في نافذة جديدة او في النافذة الحاليه، بل تجبرهم على خيار معين. :)

    JOJO:
    شكرا لك :)

  18. احمد حمودة - أكتوبر 10, 2009

    نعم وضحت هذه الفكرة ولكن هل هذه الصغائر لها قوة كبيرة في التأثير على قابلية إستخدام الموقع ؟
    هل هى فعلاً مصدر إزعاج للزائر ؟
    أجيب بنعم لمن يستخدم المتصفح اللعين (الإكسبلورر) مع جهاز ذو مواصفات قديمة لأن الـTab الجديد يبطأ الجهاز و لكن ماذا عن مستخدمي المتصفحات الأخرى أو النسخة الجديدة من اللعين ؟
    عذراً على الأخطاء الإملائية في التعليق السابق ;)

  19. مشهور الدبيان - أكتوبر 10, 2009

    احمد حمودة:
    المشكلة ليست في المتصفّح او في بطء الجهاز، و انما مصادرة حق الاختيار من الزائر. و هو قد لا يشكّل مشكله كبيره في اول رابط او رابطين، و لكنها ستكون مشكله عندها يستخدم الزائر الموقع بشكل مستمر.

    ارجو ان اكون قد وفّقت في شرح المشكلة :)

  20. فيصل الصويمل - أكتوبر 11, 2009

    من منظوري انا اعتقد ان فتح المواقع التي لا علاقة لها بموقعي من الأفضل ان يكون في نافذه جديدة، لانه سواء كان يعرف استخدام الألسنة وفتح في نافذة جديدة او لا وصحيح انها كانت مؤذية شلكا في السابق ولكن حاليا مع المتصفحات الجديدة وخاصية اللسان يجعلها مناسبة خصوصا ان الفايرفوكس يفتحتها في لسان جديد ولا ينقلك من الموقع الأساسي وهذا يعني اانك ستنتظر وتتصفح نفس الموقع حتى يتم تحمل الموقع الخارجي الآخر في اللسان
    هذا رأيي وقد اكون مخطئاً

  21. أبو فيصل - أكتوبر 11, 2009

    أنا مع الأخ فيصل.
    رغم اني لا أركز كثيرا عند كتابة مدونة معينة في كيفية فتح الروابط (يمكن لقلة تدويني :) )، ولكن احب عندما أتصفح موقع معين أن تفتح الروابط الخارجية دائما في صفحة/لسان جديد حتى لا أقطع قرائتئ أو تصفحي (مع أن كلمة تاب تعجبني أكثر من لسان :) ) ، وكذلك حتى أتيح للصفحات الأخرى الوقت الكافي للتحميل. علما بأني أحب أن أفتح العديد من الألسنة ثم أقرأها بترتيب معين.

    حتى أني أحيانا أتكاسل في أستخدام اليد الأخرى للضغط على Ctrl فأضطر لاستخدام زر الفأرة الأيمن لفتح الروابط في تاب جديد. وألجأ أحيانا إلى استخدام متصفح ماكسثون لأنه يعطيك حرية اختيار طريقة فتح جميع الروابط اما في تاب جديد دائماً أو لا … وذلك بنقرة واحدة على أيقونة في سطر/شريط الحالة.

    إذاً بإمكان مطوري/أصحاب المواقع أيضا إضافة هذا الخيار في مواقعهم بحيث يختار الزائر الطريقة الأنسب له في فتح الروابط. وذلك مثل خيارات البحث التي يوفرها جوجل في موقعه مثلا.

    وتعجبني وفي عملية فتح التابز فكرة متصفح كروم في ترتيبها حسب ارتباطها بالتاب الأصلي. وهذه الطريقة ليست موجودة في الفايرفوكس افتراضيا ولكن يمكن ايجادها عن طريق بعض الاضافات. بالإضافة إلى أن متصفح كروم ينفرد بأسلوب رائع جدا في عملية إغلاق التابز بالفأرة.

    أخيرا أنا أرى أن عملية فتح الروابط تعمد كليا على الرأي الشخصي للرائر بغض النظر عما أفضلة أنا. ولذلك بأمكانك أن تضع استفتاء في الموقع لترى ما هي نسبة من يفضلون كل طريقة.

    أعتذر عن الاطالة.

  22. مصطفى البازي - أكتوبر 11, 2009

    مرحبا بالجميع,
    عجبني الموضوع لهذا حبيت اشارك بة.

    ان نجعل الروابط في صفحة جديدة لها فوائد وسلبيات

    لان اتكلم عن الايجابيات, سوف اتكلم عن السلبيات

    مثلاً لنفرض ان كتبت خبر صدور سيارة كامري 2011
    في مدونتك وفي نهاية المقالة وضعت بعض الروابط لنفس الموضوع

    هنا وقد اصبحنا في نهاية الموضوع (في مدونتك) لذا من الافضل فتح الروابط في نفس الصفحة

    مثال اخر على هذا

    كتبت موضوع عن برنامج على السريع وغير مرتب بشكل جيد و منتصف الموضوع مثلاً وضعت ان هنا شخص ما تكلم عن نفس البرنامج بشكل مفصل = يفضل هنا عدم وضع الرابط في صفحة جديدة لان الرابط الذي وضعتة يحتوي على مادة ادسم من الذي كتبتها .. لذى سوف تكون الافضل للزائر

    ولكن اذا كتبت موضوع يتكلم عن برنامج معين وكان موضوعك متعوب علية بشكل كبير .. (هنا انت ضامن ان المادة الي قدمتها دسمة) بهذه الحالة قدم الرابط للزائر في صفحة جديدة لان هو بنفسة سوف يقوم بفتح الرابط في صفحة جديدة :D

    ماتكلمت عنة في الامثلة السابقة هو بخصوص الروابط التي تؤدي إلى مواقع اخرى.

    ولكن اذا كانت الروابط كلها في نفس الموقع, فمن السيء جداً ان تقوم بتفعيل خاصية Blank page لان الزائر سرعان مايمل من الموقع وسوف يغلقة كلة ..

    إلى اذا دعت الحاجة لعمل ذالك

    في الحقيقة هذا ما اكتسبتة من خلال معرفتي بالمواقع قد يكون صحيح وقد يكون خطأ

  23. أبو فيصل - أكتوبر 12, 2009

    اخي مصطفى

    وجهة نظر منطقية، إذاً هناك عدة مقاييس يتم من خلالها استخدام الطريقة الأنسب لفتح الروابط. وكما ذكرت انت احدها وهو مدى دسامة أو أهمية الموضوع الأصلي.

    ولكن أحيانا الشخص لا يستطيع الحكم على ما كتبه شخصيا هل هو مهم أو لا، فالزائر أيضا قد يكون له رأي آخر في مدى دسامة الموضوع. فالنتيجة هي إما أن تعطي الزائر حرية أختيار فتح الروابط كما ذكر الأخ مشهور. أو أن تجبره بأن يفتحها جميها في تاب جديد، (وأنا أميل إلى الخيار الثاني، مع انه لا يتيح حرية الاختيار للزائر)

    أما عن فكرة وضع الروابط في آخر الموضوع، فهي مناسبة في حالات معينة وغير مناسبة في حالات أخرى. فأرى أن الروابط توضع في أسفل الموضوع عادة ما تكون هي المصادر التي استقى منها الكاتب. والروابط التي توضع على كلمات معينة في النص فهي في العادة متعلقة بالكلمات التي استخدمة كرابط، وليس شرطاً أن تكون هذه الصفحات الأخرى مصادر، ولكن قد تطون للاستزادة.

    أخيرا … هذه وجهة نظر شخصية تحتمل الخطأ كما الصحة أيضاً.

    فعلا يستاهل الشكر الأخ مشهور لإثارته هذا الموضوع المفيد.

  24. أبوأنس - خالد مسيعد - أكتوبر 12, 2009

    أنني اختلف معك تماما في انه يجب أن يفتح الرابط في نفس الصفحة اذا كان الرابط خارجي ومن خلال خبرتي في المواقع وجدت أنه مطبق في اكثر من 90% من المواقع وأتمنى منك أن تطلعني على مرجعك بالنسبة لهذه المعلومة ولك جزيل الشكر

  25. مشهور الدبيان - أكتوبر 12, 2009

    لا أعلم لم يفترض البعض أن جميع من سيصل الى مواقعهم مهتم في قراءة ما يكتبونه.

    بغض النظر عن مدى دسامة المكتوب او فائدته، قد يكون الزائر وصل لموقعك أو مقالتك عن طريق الخطأ و هو يبحث عن معلومة أخرى، أو قد يكون يقرأ مقاله لك كفضول فقط و ثم يجد بها رابط يعتبره أهم من المقاله نفسها و يقرر ترك الموقع.

    دائما أصحاب المواقع يفترضون السياق المثالي (الزائر يزور المواقع، اذن هو يريد تصفّحه او قرائته)، بينما في الحقيقة قد يزوره في أكثر من سياق (عن طريق محرّك بحث، من طرف صديق…الخ).

    و لمن يرغب في قراءة المزيد حول الموضوع، يمكنه قراءة الموضوع التالي:
    http://www.smashingmagazine.com/2008/07/01/should-links-open-in-new-windows/

  26. أبو فيصل - أكتوبر 12, 2009

    أخي مشهور

    حسب التصويت الذي الموجود في الرابط فإن الأغلبية يفضلون أن تفتح الروابط في نفس الصفحة. والعكس صحيح.

    أنا لم أقرا كل الصفحة ولكن انتقلت إلى الفقرة
    Optimal solution
    الحل الأمثل
    وهو كما أقترحت سابقا بأن يوضع خيار للزائر ليختار أي طريقة يفضل.

  27. مشهور الدبيان - أكتوبر 12, 2009

    أبو فيصل:
    التصويت كان عن حالة الروابط في مواقعهم الحالية. ووضعي للرابط كان للاستزادة في الموضوع (بما انه يتضمن عدة مصادر له)، و لا يعني بالضرورة أنني أتفق مع كل ما كتب هناك. :)

  28. أبوأنس - خالد مسيعد - أكتوبر 12, 2009

    أري أن الروابط الخارجية يجب أن تفتح في نافذة مستقلة وصار هذا الامر -وان كان خطأ- متعارف عليه ومن قابلية الاستخدام.
    ملحوظة:
    راجع الروابط في اسفل مدونتك فهي تؤكد كلامي!

  29. مشهور الدبيان - أكتوبر 12, 2009

    أبوأنس:
    العادات السيئة -لمجرد اعتياد الناس عليها- لا تعتبر مطوّره لقابلية استخدام المواقع. التسجيل الاجباري في المنتديات لرؤية المحتوى هو شيء اعتاد الناس عليه، و لكن هل يطوّر من قابلية استخدام تلك المنتديات؟ لا بالطبع.

    و بالنسبة للروابط في أسفل المدوّنة، فصمّم القالب الرئيسي هو من وضعها بهذه الطريقة، و قد قمت للتو بازالة هذه الخاصيّة. :)

  30. @w - أكتوبر 12, 2009

    ياعزيزي مشهور هل تتابع الاحصائيات بالنسبه لزوار المواقع الترفيهيه

    هذي احصائيه اليوم بالنسبه للمتصفحات اكسبلور فقط :
    http://up.mrkzy.com/images/images/8bta2vp9i8zm5tqk6kw4.png

    الازرق هو اكسبلرو 6 !
    وانت ياعزيزي تعرف ان اكسبلور 6 لايملك ألسنه !

    ايضا تعرف ان مستخدمي اكسبلور 6 لايعرفون اصلا معنى روابط ولا حتى يعرفون انه لما يظغطون على الرابط سيجدون فتح بنافذه جديده !

    اعتقد ان موضوعك جيد في قابيله الاستخدام لكنه سينسف كل مابناه المهتمون بال seo

    بالتوفق

  31. مشهور الدبيان - أكتوبر 12, 2009

    w@:
    ذكرت في تدوينتي “نافذة أو لسان”، و لم أحصر كلامي في الألسنة فقط. :)

    و ما علاقة الـSEO بالموضوع؟ وضع الروابط بالطريقتين لن يغيّر شيئا في الموضوع، فمحرّكات البحث قادرة على التمييز بين الروابط الداخلية و الخارجية.

    اتمنى منك أن تتأنى قبل كتابة ردودك القادمة، فهذه ليست المرة الاولى التي تكتب بها ردّك على عجل. :)

  32. @w - أكتوبر 12, 2009

    SEO الان اصبح مصطلح يعتدى محركات البحث فقط !

    عموما كلامي كان على متصفح اكسبلور 6 والمتصفحين الجاهلين بامور الروابط بشكل عام
    ولا اظن ان احد سيقبل ان يفقد زائر او اثنان لمجرد تطور القابليه ..

    كما قلت سابقاً لا يهم ان اتفق معك في كل شيء
    المهم اني متفق معك في الاجمال ..

    بالتوفيق

  33. مشهور الدبيان - أكتوبر 12, 2009

    w@:
    Search Engine Optimization مصطلح يتعدّى محركات البحث (Search Engines)؟

    الآن عرفت لماذا تقوم بالتعليق باسم و بريد الكتروني وهميّين. :)

  34. @w - أكتوبر 12, 2009

    وجهة نظر احترمها ,

    وساقف عن التعليق هنا وساكتفي بالقراءه ..

    بالتوفيق

  35. أحمد الحبيب - أكتوبر 12, 2009

    من وجهة نظري القاصرة :
    هذا الأمر حاله كحال بقية المشاكل ، ليس لها حل افتراضي واحد .

    بل إن كلا الخيارين صحيح ،
    وللتدليل على ذلك ، أنك افترضت في البداية أنه يجب أن يكون فتح الرابط في نفس الصفحة لا في نافذة جديدة ، وهذا ما أوقعك في الحرج مع بعض الزوار ..

    قاعدة مهمة في “الإدارة” :
    لا تفترض أن للمشكلة حل واحد في جميع الحالات .

    وهنا الأساس ، ما يعجبني أنا لا يعجب غيري / وما يعجب غيري لا يعجبني

  36. مشهور الدبيان - أكتوبر 13, 2009

    أحمد الحبيب:
    ارجو ان تقرأ ردودي السابقه لتتضح لك الفكرة التي اريد ايصالها. :)

  37. مهند الصافي - أكتوبر 13, 2009

    مشكور أخي على المدونة … ولكن لم أجد ما قلته مطبقا فيها … فمثلا الرابط الذي في نصف المقال للموقع ” الحلقات الصوتية ” يفتح في نفس الصفحة علما أنني لم أنهي قراءة المقال بعد

    فمداركة هذا الموضوع بفتح الرابط في صفحة جديدة و ليتسنى لي إكمال قراءة المقال و الإطلاع على الموقع بشكل كامل

  38. مشهور الدبيان - أكتوبر 13, 2009

    مهند الصافي:
    المقالة ليست “تفاعلية”، فلا يوجد ما يمكن مقاطعته (كمقطع فيديو او مقطع صوتي). و ان كنت راغب في اكمال المقالة، فستفتح الرابط من نفسك في لسان أو نافذة جديدة، أو تستخدم زر العودة الى الخلف بعد الاطّلاع على الرابط في نفس النافذة. ففي النهاية أترك الخيار لك و لا أجبرك على خيار معيّن. :)

  39. Raghad - أكتوبر 13, 2009

    ابشرك أنها وصلت :)
    مع ذلك أرى أنه في الوقت الذي يجب أن لا أفترض أنّ الزائر يرغب في موقعي عن ذلك الرابط الجانبي ..
    أفترض أنه لم يعجبه موقعي ويريد التخلص منه =)
    طيب .. الآن لنفترض انه لم يعجبه وكنت أفعّل فتح الرابط في tap أو نافذة جديدةألا يمكنه بكل سهولة أن يغلق صفحة موقعي ;) ؟
    ما رأيك ؟!
    بالمناسبة اهنيك على احترامك وطول نفسك في التفاعل مع الردود :)

  40. khalid86 - أكتوبر 13, 2009

    أنا شخصياً أؤيد فتح الصفحة في إطار جديد لكل رابط.
    نادراً ما أجد نفسي أفتح الرابط في نفس الصفحة .. مما يجعل النقر بالزر اليمين واختيار “فتح في علامة تبويب جديدة” في كل مرة عملية مزعجة جداً.

  41. أحمد الحبيب - أكتوبر 14, 2009

    شكرًا استاذي الكريم
    خلال تصفحي في المدونة لأقرأ واستمتع بالعلومات القيمة التي فيها ..
    أصبت بالضجر بسبب أن جميع الروابط تفتح في نفس الصفحة !!
    وأنا لم أقرأ كامل المدونة ، أو كامل التعليقات ..
    مثلاً في وسط قراءة التعليقات شدني تعليق ما , وأحببت زيارة مدونة هذا الشخص ..
    سيفتح هذا في نفس الصفحة ، مزعج ^_^

    شكرًا

  42. أحمد الحبيب - أكتوبر 14, 2009

    تعليقي السابق
    ليس لأجل التحطيم أو النقد اللاذع ،
    لكن لأجل توضيح أن جميع الناس لا تفكر بفكر واحد فقط

    شكرًا واعتذر لكم

  43. مشهور الدبيان - أكتوبر 14, 2009

    شكرا لاضافاتكم جميعاً، آمل ان توضّح تدوينة اليوم الجديدة لم أرى انه من الأفضل أن يعطى الخيار للزائر (بسبب اختلاف سياق الزيارة).

    Raghad:
    لا مشكلة اذا كانت المسألة مرتبطة برابط او رابطين، و لكن كم عدد الروابط الذي نتعامل معه يومياً؟ ستضيف خاصية فتح الرابط تلقائيا في نافذة جديدة العشرات من النقرات المهدرة. :)

    أحمد الحبيب:
    احترم وجهة نظرك في الموضوع، و الاختلاف لا يفسد للود قضيّة. ارجو منك عزيزي أن تقرأ تدوينة اليوم لتتّضح لك وجهة نظري :)

  44. سامي الشمري - أكتوبر 14, 2009

    انا افضل ان كل الروابط تفتح بنفس والنافذة – لاني بهذه الطريقه اكون مخيرا بفتحها بنفس النافذة او من خيار open in new tab افتحها بعلامة تبويب او نافذة جديده

  45. عبدالرحمن اسحاق - نوفمبر 15, 2009

    حواركم رائع عن هذه الروابط
    لكن هناك فئة معينة من المدونين يجعلون جميع الروابط في نافذة أخرى، فعند البحث، الضغط على الصفحة الرئيسية، فتح تدوينة أخرى، كلها في نوافذ أخرى مما يرغمني على الخروج من الموقع بأسرع وقت وعدم التفكير بالرجوع إليه :)

  46. الـهـنـوف - ديسمبر 15, 2009

    أشكرك بدايةً على هذا الموضوع المهم خصوصًا و على هذه المدونة الفريدة في فكرتها على وجه العموم .

    ,’,

    موضوع الروابط وكيف تُفتَح, كثيرًا ما كان موضع تساؤل بالنسبة إلى عند كتابة المواضيع .

    فأحيانًا أجد أن أسلم حل هو فتحها في نافذة جديدة سواء كان الرابط يؤدي إلى نفس الموقع أو موقع آخر . لأن هذا الشئ لن يؤثر سلبا على الزائر إلا في حالة استهلاك موارد الجهاز بكثرة فتح النوافذ .

    و أحيانا أفضل إن كان الرابط في أول أو وسط الموضوع فغالبًا أجعل فتح الرابط في نافذة جديدة , و إن كان في النهاية ففتح الرابط في نفس النافذة أفضل .

    ,’,

    إلا أنني أخالفك هذه النقطة :

    “لكن في الواقع ان كان محتوى موقعك هو ما يريده الزائر، فسيقوم بنفسه بفتح الرابط في نافذة (او لسان “tab”) جديدة حتى لا يفقد ما يريده في موقعك.”

    قد يكون الزائر هنا مجرد متجول يمر على المواقع بهدف قضاء الوقت بلا توجه معين فلا فرق عنده أن يبقى في موقعي أو موقع آخر , فالأفضل أن يقضي وقته في الموقع الأصلي بدل أن أجعله يفتح الرابط في نفس النافذة و يذهب لموقع آخر .

    ,’,

    على العموم تُشكَر بجزالة على هذه التدوينة التي أفادتني كثيرًا .

    استمر (y)

  47. مشهور الدبيان - ديسمبر 15, 2009

    الهنوف:
    اذا لم يكن الزائر مهتم لموقعك فماالذي سيمنعه من اغلاق نافذة او لسان موقعك عندما يفتح الموقع الآخر في نافذة جديدة؟ :)

  48. الـهـنـوف - ديسمبر 15, 2009

    و هذا ما أعنيه , هناك فئة من الزوار مجرد متجولين ليس لهم وجهة معينة , أي مجرد متطلعين أو باحثين عن القراءة , لا يهمهم إن بقوا في موقعي أو انتقلوا لموقع آخر . المهم أن يجدوا موضوع يجذبهم للاطلاع, قد يصلون لموقعي و يستمتعون بالتصفح , و في قرارة أنفسهم سيستمرون في التجول و أيضًا لا يهمهم إن كانت المادة التالية المقروءة من موقعي أو لا . لذا من المفضل – من وجهة نظري أحيانًا – أن يبقى الرابط يفتح في نفس النافذة خصوصًا أن هذه الفئة ليست باحثة لتحرص على فتح أكثر من نافذة .

  49. خلود - ديسمبر 18, 2009

    انا لو سمحتو اجانى رابط على الاميل ومش عارفة افتحه

  50. رغد العتيبي - أبريل 16, 2010

    مشكلة الصراحة
    يعني لايمكن ارضى جميع الاطراف

    زائر يقلي اعصب اذا انفتح الرابط في نفس النافذه !

    وزائر يقلي احبه يفتح في نفس النافذه ..!

    وش الحل يعني !

  51. مشهور الدبيان - أبريل 16, 2010

    رغد:
    لا تتبعين كلام الزوّار، اجعلي الروابط تفتح حسب ما يناسب محتوى الموقع كما ذكرت في الموضوع. :)

  52. Ssy3 - أبريل 24, 2010

    الأهم لدي المعلومات
    ضياع المعلومات من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحصل لي أثناء التصفح
    فمثلًا عندما أكون في صفحة وأفتح رابطًا جديدًا أود أن يفتح في لسان جديد كي لا تضيع الصفحة الأولى بين الكثير من الألسن

    ربما أكون متصفح نهم فعندما يكون لدي ٢١ لسان نشط فمن المزعج أن أبحث عن زر الخلف في أحدها

    مرة أخرى…المعلومات أهم شيء
    نصحني صديقي أن أزيل البطارية من اللابتوب وأعمل على الشاحن وحده
    لأن ذلك يطيل عمر البطارية

    ولكني أرفض ذلك أشد الرفض
    فإذا حصل وانفصل سلك الشاحن أثناء العمل فإن المعلومات التي تضيع لا تعوضها تسع بطاريات جديدة!

  1. 1 تعقيبات

  2. أكتوبر 14, 2009: مدونة قابلية الاستخدام » أرشيف المدونة » الزيارات مهمّة لموقعك، و لكن سياقها أهم

أكتب تعليقاً